Home

إله الفن عند السومريين

الفن البابلي - المعرف

  1. كذلك لم يرق فن النحت عند البابليين، ويلوح أن هذا الفن قد جمد وقضي عليه قبل أن يكتمل نمو ما ورثته بابل من القواعد التي جرى بها العرف عند السومريين، وأرغمها الكهنة على اتباعها والجري على سننها.
  2. اما عن الفن في العصر السومري فكان في مرحلة التطور وقد اشتهروا في صناعة الفخار وتزيينه بالألوان. وكذالك صنع التماثيل التي وجد منها في حوض الخابور وتل الخوير لكنها كانت غير مهذبة الصقل بينما تلك التي وجدت في مقابر الملوك كانت ذات قيمة فنية عالية كالقيثارة المرصعة الجميلة.
  3. الفنون: استمر عصر بداية الأسرات السومري أكثر من خمسة قرون، غابت الوحدة السياسية في أغلبها عن آفاق أهله كما مر بنا، ولهذا كان من منطق الأشياء أن تتعدد الأساليب الفنية خلاله بتعدد دويلات مدنه وتعدد أذواق أهلها وحكامها.
  4. إن الفن كالأخلاق والعلم ، يتخذ لدى السومريين فاعلية مختلفة معقدة ، نستطيع أن نسميها بفاعلية دينية ، ولكنها تضم في الواقع سلفاً ، بذرة مبادئ سائر الفعاليات العليا معاً
  5. لا تسعفنا المدونات السومرية بأسطورة خاصة عن خلق الكون، ولكننا نعرف من مقدمات القصائد والأساطير الأخرى أن الكون في نظر السومريين ظهر من الآلهة السومرية الأم الأولى نمـّو nammu وهي آلهة هيولية تحركت فيها إرادة الخلق وتصارعت الحركة مع السكون ونتج عن ذلك تكون الكون آن - كي.
  6. إن الإله الأصلي لدى السومريين كان يسكن أحد الكواكب، وبالذات كوكب نيبرو، ومنه جاءت أبناء الالهة إلى الأرض. (في الحضارات اللاحقة أصبح اسم هذا الكوكب مردوخ، على اسم الإله الأعظم)
  7. من أهم الآلهة السومرية: أنو إله الجنة، إنليل إله الريح والعاصفة، إنكي إله الماء والثقافة الإنسانية، ننهورساج إلهة الخصوبة والأرض، أوتو إله الشمس والعدالة والده سين إله القمر

كان يعد إله الحكمة والسحر والتعويذات، كما يعود له الفضل في خلق الجنس البشري، وحاميًّا له وفقًا للأساطير السومرية، فهو الذي حذر زيوسودرا من الطوفان الذي أراد الآلهة إرساله للقضاء على الجنس البشري، لذا يعد إلهًا محبوبًا بين السومريين بسبب دوره كإله حامي إنكي إله المياه العذبة الباطنية عند البابليين، واسمه إيا عند السومريين. و هو إله الحكمة و الزراعة و البناء و السحر و الفن و الحرف اليدويّة ونرى ان السومريين بعد الطوفان اهتموا كثيرا بالفلك والتنجيم خصوصا في تلك المدن التي كانت مراكز للآلهة الفلكية مثل (سبار ) حيث الآله أوتو إله الشمس وأور حيث الآله ( نانا ) إله القمر وأوروك حيث الإلهة (إنانا ) إله الزهرة ولذلك سنقتصر على الملوك السومريين الذين اهتموا بالفلك. بعد أن أمعن جلجامش في إذلالهم، أولاً عندما أشركهم في أعمال البناء التي تتنافى مع منزلتهم كحماة لأوروك، وأيضًا عندما خاض في شرفهم وعفة بناتهم ونسائهم لكي يرضي غروره ويشبع غرائزه، وبالتأكيد فإن لهذه الطبقة قدرة تتجاوز ما لدى سواها من قدرات نظرًا لمعرفتها بفنون القتال وطرق. بابل تعني بالأكّدية بوابة الإله و كان الفرس يطلقون عليها بابروش دولة بلاد ما بين النهرين القديمة. كانت تعرف قديما ببلاد سومر وبلاد سومر كانت تقع بين نهري دجلة والفرات جنوب بغداد في العراق.فظهرت الحضارة البابلية ما بين.

وخلال القرون التي تلت الهجرة السومرية نمت الدولة وتطورن في الفنون والعمارة والعلوم. ويعتبر الحاكم السومري الملك إيتانا (Etana) ملك مدينة كش أول من وحد بلاد سومر منذ عام 1800ق.م. وبعده ظهر ( ميسكياجاشر) ملك مدينة أوروك (وركاء) جنوب مدينة كش, وقام بالسيطرة علي منطقة تمتد من البحر. وعند مراجعة النصوص السومرية ، سنجد ورود ذكر إله عند يدعى (Alla) يكتب بالعلامة المسمارية ( (d) Alla ) أو ( (d)al-al ) ، والسابقة (d) تعني (dingir) وتعني (إله) ، وهذا ما يعني ان (Alla) هو إله عند السومريين ، ولكن النصوص حوله قليلة جداً ، وهذا ما يدل على انه كان إلهاً ثانوياً ، مع انه لفظ اسمه كما في.

الحضارة السومرية - Islamic Book

أكثر آلهة السومريين أهميةً (المعروف أيضًا باسم آنو عند لأكاديين)، كان يُعد إله السماء الأول. وفي وقتٍ لاحقٍ، تقاسم القيادة مع آلهة أخرى، إلا أنه حافظ على أهميته واستمر التبجيل ل ج: في سومر تعددت الآلهة إلى درجة أنهم إعتبروا أن للفأس إله، ولقالب الحجر إله، وللمسمار إله، ولكل شخص إله يحميه ويحقق طموحاته، واعتقد السومريون أن هذه الآلهة يعيشون كالبشر يتزوجون ويتناسلون ويتخاصمون ويدخلون في صراعات دامية، ولكنهم يمتازون عن البشر بالخلود، واعتقد. علم الفلك عند السومريين. كان السومريون اول من اسس ارقى الحضارات في العراق في العالم اجمع ، واول من عرف الكتابة والنحت وتدوين التاريخ والمكتشفات على الالواح والاسطوانات الطينية . لقد اثارت. والشيء الذي يمكن استنتاجه من هذه اللوحة أنها تعبر بصورة واضحة عن الاعتقاد الديني لدى السومريين بأن النصر مرهون بإرادة الآلهة، وأنها هي التي تحققه وتمنحه لمن تشاء من الحكام والملوك، فانتصار جند اياناتم ما كان ليتحقق لو لا أن إله مدينة لكش شارك في المعركة، ولذلك تحتل صورته. والطب السومري كان موجوداً وكذلك الآلهة المسئولة عن المرض، والشفاء أيضاً كان موجوداً سواء بالأعشاب أو بالتعاويذ، أو بالجراحة البدائية والتجبير، فنجد أن الطب السومري يعتمد على نظرية أن الأمراض سببها وعلاجها إلهي، أي أن سبب الأمراض هو غضب إلهي بسبب خطأ، أو عتاب إلهي مباشر.

الفنون عند السومريي

نينورتا عرف أيضاً بإسم نينجيرسو والذي كان إله الحرب عند السومريين منذ العصور السحيقة. ذكر بكونه ابن إنليل ، وذكر محاربته لأنزو بعد أن سرق لوح الأقدار من أبيه اينكي: وهو إله الماء والحكمة عند. الواح بابلية: حين ننحت (مفهوماً) عن بنية الفكر الديني لدى السومريين، علينا أن نأخذ بنظر الاعتبار، إن فكرة (تطور) المفاهيم والمعتقدات والطقوس ذات الصفة الدينية أساطير السومريين عند العرب الساميين ، وعُرف ببعل شيم عند شعوب آسيا الغريبة، كما توحد مع حرارة الشمس التي منها ينبت النبات ويكثر الإخصاب، كما أن من ألقابه التي عُرف بها إله التنبؤ، ومن اسم الدربوكة آلة موسيقية إيقاعية عربية. وهي تتكون من جسم من الفخار مشدوداً عليه قطعة من الجلد المحضر بعناية لهذا الغرض. تتمتع بأصوات إيقاعية رائعة وبنغمات مختلفة وتعتبر من أهم الآلات الإيقاعية حيث يعتمد عليها الفن.

مثلن في الفنون على عند قدماء الرومان من قدرات الجنس والحب والجمال والتضحية في الحرب عند البابليين، ويقابلها لدى السومريين إنانا، وعشاروت عند الفينيقيين، وأفروديت عند اليونان، وفينوس عند.

‫زهير صاحب - العقائد والطقوس الدينية السومرية حين ننحت